کد مطلب:103575 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

خطبه 140-در نهی از غیبت مردم











[صفحه 319]

و من كتاب له علیه السلام فی النهی عن عیب الناس (و انما ینبغی لاهل العصمه) الذین حفظهم الله و عصمهم عن اقتراف الاثام، و المراد الذین لا یعصونه سبحانه، كالعدول (و المصنوع الیهم فی السلامه) الذین صنع الله الیهم فی ان یسلموا من الاثام و السیئات (ان یرجموا اهل الذنوب و المعصیه) بان یهتموا لاقصائهم عن العاصی، كما لو قیل ترحم علی المریض كان معناه اعطف علیه و انجه من المرضی (و یكون الشكر) علی ما انعم الله علیهم بارشاد هم الی الطریق و حفظهم عن العصیان. (هو الغالب علیهم و الحاجز لهم) ای المانع لاهل العصمه (عنهم) ای عن عیب اهل المعصیه (فكیف بالعائب الذی عاب اخا) لانه یعصی، فهو بعدم شكره و عدم ترحمه، قد خالف اللازم علیه فكیف اذا زاد علی ذلك الاشتغال بالعیب. (و عیره ببلواه) الذی ابتلی به من العصیان (اما ذكر) هذا الغائب اخاه العاصی (موضع ستر الله علیه) ای اما فعل الله تعالی بهذا الشخص العائب (من ذنوبه) بیان لما ستر، متعلق به (ستر) (مما هو اعظم من الذنب عابه به) فان اهل الصلاح مهما كانوا اتقیاء- اذا لم یكونوا معصومین- لابد و ان قد ارتكبوا جرائم هی بالنسبه الیهم، اعظم من الجرائم التی یرتكبها الفساق بالنسبه الی

انفسهم (و كیف یذمه بذنب قد ركب مثله) ای قد عمل مثل ذلك الذنب (فان لم یكن ركب ذلك الذنب بعینه) الذی یعیب الفاسق به (فقد عصی الله فیما سواه) ای سوی ذلك الذنب (مما هو اعظم منه و قد مر وجه كونه اعظم، ثم بین الامام علیه السلام انه اذا فرض عدم ذنب له سابقا، لكنه الان آت بالذنب. (و ایم الله لئن لم یكن عصاه) ای عصی الله (فی الكبیر و) لم یكن (عصاه فی الصغیر) قبل ذلك (لجراته علی عیب الناس اكبر) من عیوب الناس فهو اذا عاصی له سبحانه بعیبه للناس. (یا عبدالله لا تعجل فیعیب احد بذنبه) ای بسبب ذنبه (فلعله مغفور له) و لا یخفی ان هذا الكلام من الامام علیه السلام انما هو بالنسبه الی الذین لم یخلعوا جلباب الحیاء ممن امر الله سبحانه بذمهم و عیبهم، لیذوقوا هون المعصیه، و یجنب الناس عن اتباعهم و الاقتداء بعملهم. (و لا تامن علی نفسك صغیر معصیه، فلعلك معذب علیه) اذ لا یعلم الانسان مورد غضب الله تعالی، و لذا ورد لا تحقر شیئا من المعاصی فلعل فیها غضب الله. (فلیكفف من علم منكم عیب غیره) ای فلیحفظ نفسه من ا یعیب احدا (لما یعلم من عیب نفسه) قال الشاعر: لا تنه عن خلق و تاتی مثله عار علیك اذا فعلت عظیم (و لیكن الشكر) لله سبحانه علی ما وفقه

(شاغلا له علی معافاته) ای علی ان عافاه (مما ابتلی به غیره) من اصناف المعاصی و الاثام.


صفحه 319.